الرئيسية خدماتنا الترميمات السراميكية

الترميمات السراميكية

ما هي الترميمات السراميكية؟

في مركز الدكتور أبو راس لطب الأسنان الأو لاي والإن لاي هي ترميمات مصنوعة من السراميك القوي جدا والزي يشبه لون أسنانك تصنع باستخدام جهاز الكاد كام لدينا أو عن طريق المختبر لترميم أجزاء من الأسنان المكسورة أو المتهدمة أو المتسوسة بأجزاء كبيرة منها. وغالبا ما نستخدم تلك الحشوات او الترميمات لدعم الأسنان بعد معالجة أقنية الجدور.

كيف يتم تصنيع الترميمات السيراميكية؟

في البداية نقوم بتحضير السن المراد ترميمه لاستقبال الحشوة السيراميكية بإزالة كل الأجزاء المتسوسة والنسج المتلونة منه ثم إزالة الأجزاء الضعيفة التي تشكل نقطة ضعف تحت تأثير ضغوط المضغ وأيضا تحضير سطوح مستوية وحواف واضحة لاستقبال الترميم.

وفي مركز الدكتور أبوراس لطب الأسنان نستخدم التصوير الرقمي ثلاثي الأبعاد لتصوير الأسنان بدلا من استخدام مواد الطبع المزعجة والتي لها طعم سيء وتزعج المرضى هدا بوقت أسرع بكثير من زمن أخد الطبعات والعلاقة بين الفكين.

ثم يتم ارسالة الصور المأخودة إلى المختبر لبدء اجراء تصنيع السيراميك الملائم تماما لما تم تحضيره مسبقا من السن.

وفي مركزنا نقوم مباشرة بإجراء التصميم الرقمي لتلك الحشوة أمام أعين المريض ثم نقوم مباشرة بما يشبه طباعة ثلاثية الأبعاد للتصميم. والنتيجة الحصول على حشوة مصنوعة من السيراميك مماثلة تماما للجزء المفقود من السن المصاب.

كيف يتم الصاق حشوات السيراميك؟

بعد الحصول على حشوة السيراميك المطابقة تماما بأبعادها ولونها للجزء المفقود من السن المصاب يتم تجربتها في فم المريض للتأكد من سلامتها وسلامة انطباقها على السن ثم نتأكد تماما من الإطباق (وجود مناطق مرتفعة في أجزاء من الحشوة ) وتعديله لو دعت الحاجة ثم نخرجها مجددا ويتم معاملة سطح الحشوة بمواد خاصة لجعلها قابلة للالصاق الكيميائي

ويتم معاملة سطح السن ايضا بمواد اخرى

ثم توضع مادة الالصاق على كل من الترميم والسن وتوضع الحشوة في مكانها النهائي ثم يتم ازالة المادة الزائدة من مادة الالصاق و يطبق ضوء خاص بهدف اطلاق عملية التفاعل التي يتحول في الشكل السائل لمادة الالصاق إلى الشكل الصلب وبالتالي تتم العملية.

فوائد الترميمات السيراميكية:

  1. أكثر قوة ومتانه من الترميمات الأخرى كالكومبوزيت والترميمات المعدنية
  2. مظهر جمالي اكبر تماثل فيه الشكل الطبيعي للاسنان واللون المثالي فهي تصنع خارج الفم ويكون لدينا الوقت الكافي لوضع التفاصيل الدقيقة التي تضفي الجمال على تلك الحشوة
  3. القدرة على ترميم أجزاء كبيرة من الأسنان المتهدمة بشدة دون الخوفمن انكسار الحشوة في المستقبل فالسيراميك مادة قوية جدا
  4. القدرة على تحقيق تماس جيد جدا بين الأسنان المتجاورة والمتقابلة مما يمنع تجمع فضلات الطعام بين الأسنان في المستقبل
  5. السرعة على انجاز العمل ودا مايتميز به مركز الدكتور أبو راس لطب الأسنان وخاصة باستخدام جهاز سيريك الدي ينجز العمل بسرعة مثالية دون الانتظار للعمل المخبري

 

ماهو الفرق بين (Inlay) و (Onlay)

كلاهما لهما نفس المواد وطريقة الصنع والغاية ولكن الـ Inlayهي ترميم يرمم ماداخل السن لا يتجاوز درى الحدبات للسن المصاب بينما الـ Onlay هي الترميم الأكبر الدي يشمل أجزاء كبير من السن ويغطي السن كاملا بما في دلك الحدبات والمحيط الخارجي للسن فهي أشبه بالتاج ولكن لاتشمل كامل جدران السن من الخارج.

لأعلي